جسر يربط المعرفة بالتجربة

عُقدت في أول شهر أيلول 2015 ورشات عمل في مهارات المناصرة والقيادة واستهدفت الطلاب الجدد الحاصلين على منح Dynamic Futures. كانت الورشات تفاعلية وقام بتيسيرها خبراء تدريب أخذوا المشاركين في رحلة للتعرف على معنى التعاطف والشعور بالآخرين من أجل القدرة على مناصرتهم في قضاياهم.

يقول عبد الرحمن محلاوي، خريج طب في برنامج الفاخورة: “التأمل في رحلتي مع الفاخورة هو تجربة لتحقيق الذات. شعرت وكأنني حصلت على أكثر من خمس سنوات من الخبرة من خلال ورشات العمل المتخصصة. وسررت بفرصة تيسير الورشات تحت إشراف خبراء التدريب.” قام عبد الرحمن بمشاركة اسراء ياسين، خريجة هندسة الحاسوب في البرنامج، بتيسير ورشة تدريبية وقدّموا تأمل في تجربتهم في الخدمة المجتمعية عن طريق نشاطات الفاخورة المتنوعة في المناصرة منذ بدء البرنامج في 2010.

يعلق عبد الرحمن على تجربته قائلاً: “كنت سعيداً جداً بالعمل مع مجموعة جديدة من الطلاب. أعتقد أن هذا التدريب في هذه المرحلة مهم لتزويدهم بأدوات ضرورية، مثل كيفية تطبيق نهجSMART عند تصميم حملات الضغط والمناصرة وكيفية النظر في المهارات السبع الاكثر أهمية في التعليم كحاجة أساسية للتطور”، ويضيف: “هذه تجربة مميزة جداً فقد حفزتني شخصياً لأنخرط في مجال التدريب في المستقبل.”

أمّا إسراء فتعلق على مشاركتها قائلة: “إن ما اكتسبناه خلال الخمس سنوات الماضية جعلني أدرك أهمية ما تعلمته وحققته خلال هذه المدة وهذا ما يجعلني مميزة بين أقراني.”

وأّكد كلا عبد الرحمن واسراء على الفرق بين التدريب والتدريس. تقول اسراء معلقة: “قمنا بإجراء التدريب التفاعلي، وتوفير نماذج ملهمة وأمثلة عملية ضمن بيئة مرحة ومليئة بالتحديات النمطية بمجرد تحفيز التفكير خارج الصندوق، الأمر الذي سيترك أثراً أعمق ونتائج أكثر ملموسة على الطلبة الجدد الذين يمتلكون قدرات عالية وواعدة”.